نور اليقين

نور اليقين...لشباب العربي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشمس الكوكب العظيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد الرسائل : 227
الموقع : نور اليقين
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مُساهمةموضوع: الشمس الكوكب العظيم   الجمعة أبريل 11, 2008 1:17 pm

بِاِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ
وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا(12)

(سورة الإسراء )

تختلف الشمس على كل توابعها بصفة رئسية وهامة ألا وهي أن الشمس نجم أي أنها تولد الطاقة ذاتيا وثبثها في الفضاء حولها . حجم الشمس أكبر من حجم الأرض بمليون مرة وهي تدور حول مركز المجرة كل 250مليون عام بسرعة 900ألف كلومتر في الساعة وتدور معهاطبعا توابعها في ذلك المدار .
يعادل قطر الشمس 110أضعاف قطر الأرض .إن الطاقة المتحررة من الشمس ضخمة وبالمناسبة فإنه لايصلنا منها إلامقدار زهيد ويمكن تشبهه برجل غني جدا جدا يمتلك مالا لايقل عن 2000مليون دولار مثلا وطلبت منه مساعدة فأعطاك دولارا واحدا . حيث أنالشمس تعطي البشرية على سطح الأرض من الطاقة ما يزيد على 22ألف مرة عن حاجاتها .



من القرآن الكريم آيات للموقنين
إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ(1) قال إبن عباس رضي الله عنه :كورت أي اضمحلت ,وذهب ضياؤه
فهل هناك من الحقائق العلمية ما يجمع بين التفسير الفقهي والتفسير العلمي .
الواقع هو أن الحرارة والضغط عاليان جدا في باطن الشمس وهي شروط مثالية لإطلاق تفاعلات إندماجية حيث تتهيج الذرات وتفلت الإلكترونات من سيطرة النواة وتصبح النواة بحالة من فرط الحركة الشديدة وتكون مستعدة للإندماج .
تعتبر ذرة الهدروجين العنصر الأساسي والأكثر تواجد في الكون ويشكل 90في المئة من عناصر الكون ومنه تتركب نوى الشمس .
هناك في باطن الشمس تندمج ذرات من الهدروجين وبستمرار لتشكيل ذرة من الهليوم ويرافق ذلك ضوء ساطع وحرارة هائلة .ففي الشمس وفي كل ثانية تتحول 4مليون طن من المادة إلى طاقة و عليه فإن الشمس تنقص كتلتها 4مليون طن كل ثانية.وذلك لتحول هذه الكثلة إلى طاقة ترسلها في الفضاء .
والتفاعلات الإندماجية تدفع الحدود الخارجية لنجم وتعمل على تمدده .وبذلك تعاكس قوى الجذب الثقالي نحو المركز التى يعاني منها كل نجم حسب قانون الجاذبية ويبقى هذا التوازن مادامت التفاعلات النووية قائمة ولكن عند نفاد الوقود الهدروجيني وتوقف التفاعلات النووية تبدأ قوى الجاذبية بالتغلب .وتؤدى إلى صغر حجم الشمس وتبهت ويضعف ضيأوها ويتحقق وعد الله عز وجل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alucard.yoo7.com
ramirez_fisher
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 837
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشمس الكوكب العظيم   السبت أبريل 19, 2008 7:42 pm

صدق رب الأكوان....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
khalil
عضو فضي
عضو فضي
avatar

عدد الرسائل : 418
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشمس الكوكب العظيم   السبت أبريل 19, 2008 7:47 pm

ممقدمة:
أصبح موضوع أسواق الأوراق المالية يحظى باهتمام بالغ في الدول المتقدمة والنامية على حدٍ سواء وذلك لما تقوم به هذه الأسواق من دور هام في حشد المدخرات الوطنية وتوجيهها في قنوات استثمارية تعمل على دعم الاقتصاد القومي وتزيد من معدلات الرفاه لأفراده.
يعرف سوق الأوراق المالية بأنه عبارة عن نظام يتم بموجبه الجمع بين البائعين والمشترين لنوع معين من الأوراق أو لأصل مالي معين، حيث يتمكن بذلك المستثمرين من بيع وشراء عدد من الأسهم والسندات داخل السوق إما عن طريق السماسرة أو الشركات العاملة في هذا المجال. ولكن مع نمو شبكات ووسائل الاتصال، فقد أدى ذلك إلى التقليل من أهمية التواجد في مقر سوق الأوراق المالية المركزي، وبالتالي سمحت بالتعامل من خارج السوق من خلال شركات السمسرة المنتشرة في مختلف الدول.
وتعتبر أسواق الأوراق المالية أحد ثلاثة عناصر لأسواق المال (Financial Markets) والمكونة من:
1. سوق النقود الذي يقوم الجهاز المصرفي فيه بالدور الرئيسي.
2. سوق رأس المال الذي يتكون من بنوك الاستثمار وشركات التأمين.
3. سوق الأوراق المالية حيث يتم التعامل فيه بالأوراق المالية من صكوك الأسهم والسندات التي تصدرها الشركات والبنوك أو الحكومات أو غيرها من المؤسسات والهيئات العامة وتكون قابلة للتداول.
























أنواع الأوراق المالية التي تباع وتشترى في سوق الأوراق المالية
هناك نوعان رئيسيان من الأوراق المالية التي تتداول في سوق الأوراق المالية المصري في الوقت الحاضر هما الأسهم
والسندات، كما يوجد نوع ثالث من الأوراق المالية تصدرها صناديق الاستثمار تسمى وثائق صناديق الاستثمار.



ما هي الأسهم وما أنواعها وما هي مزايا ومخاطر الاستثمار فيها؟

يمثل السهم حصة في ملكية الشركة المصدرة له ، ويتمتع المساهم بحقوق الملكية والتي من بينها الحق في حصة من الأرباح التي تحققها الشركة والحق في مراقبة الإدارة من خلال حق التصويت لانتخاب أعضاء مجلس الإدارة والاقتراع على القرارات الرئيسية الأخرى التي تقدمها إدارة الشركة. وفي حالة تصفية الشركة يحق لحامل السهم الحصول على حصة فيما تبقى من قيمة بيع الأصول بعد سداد جميع ما على الشركة من ديون والتزامات. والأصل أن السهم لا يتم استراداد قيمته من الشركة إلا في حالات محدودة مثل تخفيض قيمة رأس المال أو تصفية الشركة ، وفي هذه الحالات قد تختلف القيمة المستردة عن القيمة المدفوعة عند شراء السهم.
وهناك تصنيفات عديد للأسهم وأنواعها:
من حيث المقابل المقدم للشركة : أسهم نقدية وأسهم عينية.
من حيث ملكية السهم : أسهم أسمية مملوكة لمستثمر أسمه محدد وأسهم لحاملها يكون حائز الصك هو مالك الأسهم بدون تحديد الأسم على الصك ذاته.
من حيث نوع السهم : أسهم عادية وأسهم ممتازة.
وتحقق ملكية السهم مزايا لصاحبه من بينها:


زيادة قيمة الأسهم التي يمتلكها من زيادة نمو الشركة.

الحصول على توزيعات من أرباح الشركة.
كما يتعرض المستثمر في الأسهم لبعض المخاطر مثل :

مخاطر تقلب أرباح الشركة.

مخاطر انخفاض سعر السهم في السوق.














يمكن تقسيم الأوراق المالية إلى سوقين سوق أولي وسوق ثانوي. السوق الأولي (Primary Market) أو سوق الإصدار: هو السوق الذي يكون فيه البائع للورقة المالية (السهم أو السند) هو مصدرها الأصلي. مثال: عندما تعتزم شركة جديدة طرح أسهمها في السوق للاكتتاب العام، أو حين تقوم شركة قائمة أصلاً بإصدار سندات جديدة أو أسهم فإن تلك الأسهم والسندات يتم طرحها في السوق الأولي. السوق الثانوي (Secondary Market) هو السوق الذي يتم التعامل فيه بالأسهم والسندات التي سبق إصدارها والتي يتم التداول بها بين المستثمرين. مثال: طالما أن المصدر الأصلي لتلك الأسهم والسندات غير مضطر إلى استردادها (Redeem) قبل تاريخ استحقاقها، فإن هذه السوق تسمح للمستثمرين باستبدال هذه الأوراق بالنقدية قبل هذا التاريخ.
ويقسم السوق الثانوي إلى أربعة أسواق:
1. سوق يتكون من السماسرة العاملين بالسوق المنتظمة.
2. وسوق آخر يشمل السماسرة غير الأعضاء في السوق ولكن لهم الحق في التعامل في الأوراق المالية.
3. سوق ثالث ويتكون من بيوت السمسرة من غير أعضاء الأسواق المنظمة ولهم الحق في التعامل في الأوراق المسجلة بتلك الأسواق.
4. وسوق رابعة وأخيرة وهي التي يتم التعامل فيها مباشرة بين الشركات الكبرى والتي يكون الهدف منها استبعاد السماسرة لتخفيض نفقات الصفقات الكبرى.
وتشمل السوق الثانوي أيضاً على نوعين من الأسواق هما:
• الأسواق المنظمة: تتميز بوجود مكان محدد يلتقي فيه المتعاملون بالبيع أو الشراء (البورصات) ويدار هذا المكان بواسطة مجلس منتخب من أعضاء السوق. ويشترط التعامل في الأوراق المالية أن تكون تلك الأوراق مسجلة بتلك السوق.
• السوق غير المنظمة: يستخدم هذا الاصطلاح على المعاملات التي تتم خارج السوق المنظم، حيث لا يوجد مكان محدد لإجراء التعامل. ويقوم بالتعامل ببيوت السمسرة من خلال شبكة كبيرة من الاتصالات السريعة التي تربط بين السماسرة والتجار والمستثمرين، ومن خلال هذه الشبكة يمكن للمستثمر أن يختار أفضل الأسعار.



أعلى




السوق الأوراق المالية « البورصة». هيكلها - أنواعها - وأدواتها
تشكل الاسواق المالية والمؤسسات المالية الوسيطة والادوات « الاوراق»
المالية جزءاً من النظام النقدي في اقتصاد السوق ويتم تداول الادوات « الاوراق» المالية مثل الأسهم والسندات.. الخ في الاسواق المالية بمساعدة المؤسسات المالية الوسيطة وفق قوانين تحمي عملية التداول. تعتمد كفاءة الاسواق المالية على سهولة تداول الاوراق المالية وسرعته حيث أنها تسهل انسياب الاموال من المدخرين الى المقترضين وإن هذه الكفاءة تتطلب توافر المعلومات بأقل تكلفة وتنوع الادوات المالية وقلة التقلبات في الاسعار فكلما كان الفارق بين سعرالبيع وسعر الشراء قليلا نسبياً كانت التقلبات في الاسعار منخفضة مما يؤدي الى زيادة التعامل وتطور السوق وقد تطورت الاسواق العالمية ولم تعد ترتبط بدولة معينة وإنما اصبحت اسواقا عالمية. وتعتبر أسواق الاوراق المالية أحد ثلاثة عناصر لأسواق المال والمكونة من : 1- سوق نقدية حيث يقوم الجهاز المصرفي فيه بالدور الرئيسي.
2- سوق رأس المال حيث يتكون من مصارف الاستثمار وشركات التأمين.
3- سوق الاوراق المالية حيث يتم التعامل فيه بالاوراق المالية الاسهم والسندات التي تصدرها الشركات والمصارف او الحكومات او غيرها من المؤسسات والهيئات العامة وتكون قابلة للتداول.
وتنقسم الاسواق المالية الى سوق نقدية وهي سوق السندات قصيرة الاجل « ايداعات ، تسليفات، شيكات.. » والى سوق أوراق مالية وهي الاعم والاشمل اي عملياتها تتم على المدى الزمني المتوسط والطويل وأهم أدواتها الأسهم والسندات. أنواع الأوراق المالية: تنقسم الاوراق المالية الى قسمين اساسيين اوراق مالية قصيرة الاجل وأوراق مالية متوسطة الاجل وأوراق مالية طويلة الاجل ولكل نوع من الاوراق سوقها الخاص مثل: 1- تداول الاوراق المالية قصيرة الاجل « الاوراق التجارية» في السوق النقدية. 2- تداول الاوراق المالية متوسطة الاجل وطويلة الاجل والتي تعتبر من أهم الادوات التي تصدر ويتم التعامل بها وتداولها في السوق المالية الاولية والثانوية وهذه الادوات هي التالية: أ- الأسهم منها « العادية والممتازة»: تمثل حقاً مشاعاً على الدخل رأس المال وهي أحد اشكال الاستثمار متوسط الأجل حيث يستمر مع استمرار الشركة في نشاطها ويعتبر جزءاً من الملكية وتصفى الاسهم عند تصفية الشركة ويحصل حاملو الاسهم على نسبة من الارباح وليس على فوائد ثابتة. ب - السندات: تعد السندات التي تصدرها الشركات والمؤسسات الانتاجية بمثابة عقد أو اتفاق بين المنشأة « المقترض» والمستثمر« المقرض» وبمقتضى هذا الاتفاق يتم اقراض مبلغ مكتوب على السند ولأجل محدد وتصدرها الشركات لحاجتها لمزيد من الاموال لتطوير انتاجها او التوسع فيه ويحصل مالك السند على الفائدة المحددة بغض النظر عن أرباح الشركة. درجة تنظيم السوق الأوراق المالية: أ - سوق منظمة : يقصد بذلك بورصة الاوراق المالية حيث تتصف هذه السوق بالآتي: - يوجد مكان لبيع وشراء الاوراق المالية . - توجد اجراءات محددة لتداول الاوراق المالية. - يتم تسجيل الاوراق المالية في هذه السوق وفقا لقواعد معينة. ب - سوق غير منظمة : سوق تختص بتداول الاوراق المالية سواءالمسجلة في البورصة « السوق المنظمة» ام غير المسجلة فيها ويتم التعامل في هذه السوق في أوقات غير اوقات العمل الرسمية للبورصة ويتحدد سعر الورقة المالية فيها طبقا للتفاوض. الى جانب الانواع السابقة توجد أنواع اخرى لأسواق رأس المال تتمثل في : ج - السوق الثالثة : هي قطاع من السوق غير المنظمة وتتكون من بيوت السمسرة من غير اعضاء السوق المنظمة وإن كان لهم الحق في العمل في الاوراق المالية المسجلة في تلك الاسواق وبيوت السمسرة هذه تكون على استعداد لشراء وبيع الاوراق المالية بأي كمية صغرت او كبرت اما جمهور العملاء في هذه السوق فهي المؤسسات الاستثمارية الكبرى مثل صناديق المعاشات والاصول المؤمن عليها التي تديرها البنوك التجارية. د- السوق الرابعة : ويقصد بها المؤسسات الكبرى والافراد الذين يتعاملون فيما بينهم في شراء وبيع الاوراق المالية في طلبات كبيرة وذلك كاستراتيجية للحد من العمولات التي يدفعونها للسماسرة ويساعد في ذلك شبكة قوية من التليفونات والحسابات الآلية لذلك ففي ظل السوق الرابعة يتم ابرام الصفقات بسرعة وبتكلفة اقل. ويتم التعامل في مثل هذه الاسواق اما مباشرة بين البائع والمشتري او عن طريق الوسطاء الماليين ومكاتب الصيارفة والمصارف والسماسرة الماليين حيث تتركز مهمتهم في التوسط لتحويل الاموال قصيرة الاجل وطويلة الاجل من الوحدات الاقتصادية ذات الفائض الى الوحدات الاقتصادية ذات العجز مما يتيح للمنشآت الاقتصادية تمويل مشاريعها وتطويرها بما يخدم الاقتصاد الوطني في نهاية الامر.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ramirez_fisher
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 837
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشمس الكوكب العظيم   السبت أبريل 19, 2008 9:50 pm

موضوع جد شيق أخي خليل، لكن لست ممن يفهمون تلك المداولات التي تجري هؤلاء القوم...شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
khalil
عضو فضي
عضو فضي
avatar

عدد الرسائل : 418
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشمس الكوكب العظيم   الأحد أبريل 20, 2008 8:37 pm

يجب على الانسان ان يكون نطلع فقط لا اكثر يوجد مثل في الجزائر يقول (اتعلم واترك )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ramirez_fisher
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 837
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشمس الكوكب العظيم   الأحد أبريل 20, 2008 9:49 pm

merci khalil l'algerien
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
khalil
عضو فضي
عضو فضي
avatar

عدد الرسائل : 418
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشمس الكوكب العظيم   الأحد أبريل 20, 2008 9:53 pm

لا شكر على واجب لكن اين الاصدقاء الاخرين وهل قراءة المواضيع الاخرى التي كتبتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
molder_88
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد الرسائل : 518
العمر : 35
الموقع : http://alucard.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشمس الكوكب العظيم   الأربعاء أبريل 30, 2008 1:26 pm


_________________
only god can judge me
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشمس الكوكب العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور اليقين :: شؤون العلم والسياسة :: مواضيع علمية-
انتقل الى: