نور اليقين

نور اليقين...لشباب العربي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاظافر و العناية بها تفضلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wassila
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

عدد الرسائل : 394
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مُساهمةموضوع: الاظافر و العناية بها تفضلي   الثلاثاء مايو 06, 2008 8:24 pm

مشاكلها و العناية بهـا
اهتمت المرأة في العصـر الحديث اهتماما بالغا بالأظـافر وتفننت في تجميلها حتى تلفت النظر أليها ، فكثرت مستحضرات و مستلزمات تجميل وتلوين و إزالة تلوين الأظافر مما أدى إلى إرهاق الأظافر و أدى إلى تغير طبيعتهـا .


تتكون الأظـافر من بروتين يطلق عليه اسم الكراتين ، والأظافر عبارة عن أجـزاء قرنية صلبة تغطى نهايات الأصـابع مكونة من خلايا قرنية صلبة ، تنمو من خلايا حية يفرزهـا الجلد في تلك المناطق . وصفيحـة الأظفر الظاهـرة هي جـزء ميت وظيفتـه تقوية نهـايات الأصـابع ، و يختلف شكل الأظـافر في الجنسي ، كما أنه يختلف من شخص إلى آخر . وقد كان الإنسان البدائي يستخدمه أيضـا للدفاع عن النفـس .


وينغرس الجـزء الخلفي من صفيحـة الأظفــر في ثنيـة خاصـة بالجلــد تحـتوى على الخلايـا المجـددة للأظفـر ، حيث يتكون الأظفـر بانقسـام و تحـور تلك الخلايـا . وينمو الأظفـر بمعدل 0,1 مم يوميا . وقد لوحظ من أن معـدل النمـو في أظـافر اليدين ، أسـرع منه في القدمين ، وقد ثبت أن معـدل نمـو الأظـافر يكون أسـرع في الصيف عنه في الشتاء .


أن الأظـافر تنمو بطريقة مستمرة و دائمـة من خلايـا حية تعتمـد في نمـوهـا على وصول الطاقة اللازمـة عن طريق الأوعية الدمويـة الموجودة في نهايات الأصـابع ، فشكل الأصـابع يعكس مـا يدور بداخل الجسم من متغيـرات أو حـدوث الأمراض المختلفـة ، وكذلك تغيرات الدورة الدمـوية وعـدم كفايتهـا في الأطراف .


أن المشـاكل التي تتعرض لهـا الأظافر لهى كثيرة و متعددة و تتلخص هذه المشاكل في :
1- الأظافر الهشـة .

2- الأظافر الضعيفـة .

3- زيادة سمك الأظـافر .

4- التغيـر في لون الأظـافر .

5- سقـوط الأظـافـر .

6- الظفـر الغـارز أو الناشـب - Ingrowing nail

الأظـافر الضعيفة = أظافر هشـة و متشققـة :
هناك أسبـاب عديدة قد تؤدى الى تهشـم و ضعـف الأظـافر ممـا يؤدى إلى تأكلها
أو سهـولة انكسـارهـا ، نتيجة للاحتكـاكـات اليـوميـة العادية التي تتعرض لهـا الأظـافر أثنـاء ارتـداء الملابس و القيام بالأعمال المنزلية .


ومن هذه الأسباب :
كثرة تعريض الأظـافر للمـاء و الصابون ، ومواد التنظيف المنزلية ، و المواد الكيمائية المستخدمة في طلاء الأظافر ، لمـا تحتويه هذه المواد من إضافات كيميائية و صناعية تؤثر و تقلل من صلابة الخلايـا القرنية التي تتكون منهـا الأظافـر وتؤدى إلى ضعفهـا وتقصفها ، ويمكن أن يحدث هذا التقصف بسبب إطالة الأظـافر عن اللازم ، أو بسبب استخـدام المبـرد بطريقة خاطئـة ، فيجب أن يتـم تحريكـه على الأظافـر في اتجـاه واحد ، وكذلك يجـب تجنب تنظيف الأظـافر مباشرة بعد وضعهـا في المـاء ، فهذا يزيد من فرصـة تقصفهــا.


كثيرا ما يحدث إيذاء للأظافر نتيجة للعنف في عمل البادي كير أو كثرة تكرار هذه العملية ، ممـا يؤدى إلى تعرية الأظـافر من الغطـاء الكيتينـي ( The Cuticle ) الذي يغطي محيط الأظافر ، ممـا يؤثـر على كمية الدم التي تصل إلى الخلايا الحية في الظفر .


وهناك أسباب أخرى منها النقص في بعض المواد الغذائية الضرورية مثل البر وتين ، وفي بعض الأحيان يكون الضعف نتيجة لأسباب عائلية و وراثية ، وكذلك اضطرابات الغدة الدرقية قد تؤدى إلى حدوث تغيـرات في الأظافر ، و للتغيرات الهرمونـية وخاصة في النسـاء بعـد سن اليأس تحدث تغيرات في شكل الأظفـر . ويجب كذلك أن لا ننسى من أن الأنيميا الحادة و نقص الكالسيوم و الحديد أثناء الحمل ، و الرضاعة ، و النزيف الشهري ، حيث تنعكس حالة الضعف العام على حالة الأظـافر الصحيـة . وأثناء عمل رجيم قاس تسبب ضعف و تهشـم شديد بالأظافـر .


ويمكن حدوث تقصف شديد و ضمـور بالأظـافر نتيجـة عــادة قضـم الأظافر المزمــن ( Onychotillomania ) ، حيث أنه من الصعب جدا القضـاء على هذه العـادة، ولكـن يمكن وضع سائل ذي مذاق مـر على الأصابع ، ممـا يؤدى إلى كـره هذه العـادة ، ولكن عـادة مـا تفشـل هذه الطريقة في الإقلاع عن قضـم الأظـافـر ، و أرجـع كثير من الباحثيـن ذلك إلى أن عادة قضـم الأظـافر مـا هي إلا توتـرات عصبية ، هذا وقد تنـم تلك التوتـرات غيـر المعروفـة عن عمـل عدائي أو شعور بالإثم أو بكليهمـا.


ظهـور الخطوط الطولية و العرضية في الأظافر ( تموج الأظافر ) :
في بعض الأحيان قد تظهـر في الأظافر خطوط منخفسـه ، أو حفر صغيرة متناثرة على سطح الأظفر ، أو تموجـات بالعرض ، وتنشأ هذه الخطوط و التموجات نتيجة إلى نقص المواد الغـذائية الضـرورية ، في مرض الثعلبة و الصدفية ، الأكزيمـا و الأمراض الفطرية التي تصيـب الأظـافر ، و كذلك نجد في كثير من الأطفال ظهور خط بعرض الظفـر ويسمي بخط ( بـو ) Beau's line وذلك نتيجة حدوث حمى ويمكن تحديد تاريخ حدوث الحمى بتحديد مكان الخط في الظفـر . أن العنف وتكرار عمل البادي كير و ألماني كير يعتبر من أهـم الأسباب في حدوث هذه الخطوط و التموجات بالأظافر .


زيادة سمك الأظـافر :
أن سمك الظفر العادي حوالي نصف ملليمتـر ، و يصـل إلى ملليمتر في الإصبع الأكبر للقدمين وقد يحدث زيادة في سمك بعض الأظافر نتيجة إصابة الأظافر بأمراض فطرية ( تينيـا الأظـافر ) ، الصدفية و أمراض جلدية أخرى ، و استخـدام الأحذية الضيقـة ، فتظهـر الأظـافر جافـة ، سميكة ، فاقدة البريق ، مشققـة ، قصيرة ، مع زيادة سمك الطبقة التي يرقـد عليهـا الاظفـر .


نزيف و تلون الأظافـر :
عادة يظهـر النزيف تحت الأظافر على شكل بقع مستديرة أو بيضاوية ، تكون حمراء اللون في البداية ، ثم تصبح زرقاء غامقة فباهتة ، ثم بنيه فاتحة ، ثم صفراء اللون ، ويتلاشى اللون تدريجيـا حتى يعـود الظفر إلى لونه الطبيعي ، و يحـدث هذا النزيف نتيجة للضغط المفاجئ على الأظافر ، مثل انحشار الظفر بين شقي الباب ، أو العنف في تجميل الظفر .


وتحدث تغيرات في لون الأظفر نتيجة :
- لاستخدام طلاء الأظـافر و الذي يترك صبغة ذات لون اصفـر أو بنى.

- صدمات قد تصيب الأظافر تسبب نزيفا دمويا تحت الأظفر ويتلاشى تدريجيا .

- أن انفصـال الأظفر ونقص الكالسيوم و الزنك يؤديـان إلى ظهور نقط بيضاء .

- في بعض الأحيان الشيخوخة قد تسبب ظهور بعض الصبغيات الداكنة بالأظافـر .


الظفـر الغـارز أو النـاشب ( Ingrowing nail ) هـو أحـد أكثـر الشكاوى المتكرر للأظافر ، وهو يصيـب بشكل رئيسـي الإبهام الكبيـر للقـدم ، حيث يحـدث نمـو جـانبي زائـد من الظفـر في جلد الأظفر ، و ينغرز فيه محـدثا آلما و التهـابا شديدا في الحـافة الجـانبيـة ، ويتعـامل معه الجلد كجسـم خارجي غريب ، ممـا يؤدى في النهـاية إلى تشكيل نسيـج جيبـي غزيـر ، ويكون السبب غالبا لحدوث مثل هذه الحالة نتيجـة لبس الأحذية غيـر المـلائمـة ، وكذلك نتيجـة تقليـم أطـراف الأظـافر الجـانبية بشكـل خاطئ ، حيث يـدخـل الجـزء الأمـامي من الظفر اللحـم أثنـاء نمـوه ، فيلزم التدخل الجراحي لهذه المشكلة .


طـرق العنـاية بالأظـافر :
ينبغي المحـافظة على شكل الأظافر الطبيعي و جمالـها أن نراعي ما يلي:
1- يجـب تجنب كثرة التعرض و استخدام الماء و الصابـون أو تعرضهـا للمنظفـات الكيماويـة ، وحفظ الأظافر جافة يقدر الإمكان ، وذلك بسرعة تجفيف الأظـافر بعد الانتهـاء من استعمال الماء و الصابون مباشرة ، و يفضـل ارتداء قفـاز مبطن بالقطن أثنـاء الغسيل .


2- أن صحـة الجسم بصفة عـامة تنعكس على صحة الأظـافـر ، و لهذا يجب الاهتمـام بتنـاول غذاء صحي غنى بالفيتـامينـات لأجـل المحافظـة على سلامة الأظـافر . ويجب علاج حالة الضعف العام أو فقـر الـدم التي تتعرض لهـا المـرأة أحيـانا بسبب النزيف الشهري حتى لا ينعكس تأثيـرهـا الضـار على سـلامة الأظـافر .

3- عـدم الإكثار من استعمـال ألماني كير لأن كثـرة استعمـال الأسيتون لإزالة الطـلاء يعـرض الأظـافر للتقصـف و الجفـاف .

4- عـدم إطالة الأظـافر بصورة مبالغة حتى لا تتعـرض للإصابة .

5- عـدم إزالة الجلد الرقيق الموجود عند اتصال الجلد بالأظـافر .

6- يجب معالجة فطريات الأظـافر بسرعة استشـارة الطبيب .

7- يجب الحرص على غسـل الأظـافر جيدا بعـد استعمـال المركبـات الكيميائية التي قد تسبب تلونـا في الأظـافر مثل صبغـات الشعر ، و يزال هذا اللـون باستخـدام عصير الليمون المركز .


8- ينصح بدهان الأظـافر قبـل النـوم من وقت لآخـر بزيت الخروع لزيادة صلابتها .

9- ينصـح دائما بقـص الأظافر بانتظـام من الأطـراف و عـدم قص الجوانب عند اتصـالهـا بالجلد ، ويراعى أيضا عند استخـدام المبـرد أن تكـون الحـركة في اتجـاه واحد حتى لا تتقصـف الأظــافر .

10 - يفضـل تعاطي مـركبات الحـديد و الكالسيوم و الفيتامينات أثنـاء الحمـل و الرضـاعة وفي دور النقـاهة من الأمراض .

11- يجب علاج الأمراض المسببة مثل الاكزيمـا، الصدفية و غيرها .



منقول..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاظافر و العناية بها تفضلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور اليقين :: احوال الناس :: المراة والجمال-
انتقل الى: