نور اليقين

نور اليقين...لشباب العربي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القمة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد الرسائل : 227
الموقع : نور اليقين
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مُساهمةموضوع: القمة العربية   الخميس أبريل 03, 2008 7:58 pm

أرادتها دمشق قمة لمواجهة تحديات حقيقية تواجه العرب ومع علمنا بأن القمة هي نتاج عمل مؤسسة الجامعة العربية بكل المتناقضات (بدل أن تكون جامعة التوافقات) التي تحكم العلاقات الرسمية العربية، ومع محاولات إشاعة جو مشكك بانعقاد هذه القمة من خلال مناورات مكشوفة وفاضحة إلا أن الإصرار الدبلوماسي السوري والدم العربي النازف في أكثر من منطقة فرض نفسه تراجعا على هؤلاء الذين تمنوا أن تتحول محاولات عقد القمة العادية إلى سلاح ضغط على سورية والفلسطينيين وقوى لبنانية تقف في مواجهة مشروع أميركا.
أمام استقدام أو قدوم بوارج أميركا كأداة من أدوات الضغط على هذه المؤسسة المعتادة على أن تكون في الظاهر عربية وفي القرارات تسويات تأخذ بالحسبان ما يأتيها من الخارج، وهو ما هلل له البعض في السر والعلن كنوع من الاستقواء لإفشال هذه القمة.
ما يمكن للقمة العربية في دمشق، وتحديدا لأنها دمشق، أن تقدمه للقضايا العربية يجب ألا يشبه ما كانت عليه القمم السابقة التي تصدر الكثير من القرارات والشعارات من دون تنفيذ حتى باتت تتحول لحالة تفكه واستهزاء من قبل الإنسان العربي.. فهذه القمة عليها أن تواجه التحديات الحقيقية في فلسطين ليس لجهة خروج بيان يؤكد «التضامن مع الشعب الفلسطيني ويدين ويستنكر.. و...» إلى آخر الكليشة التي تعودت الأذن العربية على سماعها من مؤسسة القمة العربية.
هذه المؤسسة العربية أصدرت مبادرة «السلام العربية» في قمة بيروت.. وبعد سنوات خرجت علينا بموقف يقول «تفعيل المبادرة» وهو موقف لم يفهم المقصود منه.. لقد ضربت دولة الاحتلال عرض الحائط بكل «النيات» التي أظهرها العرب فرادى وجماعة وذهاب البعض نحو تبرير تعزيز علاقته بدولة الاحتلال على أنها خدمة للقضية وللضغط على الاحتلال.. لكن الواقع أنتج حالة من الترهل والتراجع والعمل الفردي خدمة لمصلحة بعض الدول في واشنطن.. وقمة دمشق يجب ألا تكون استنساخا للقمم السابقة، فمجموعة من التحديات تواجه الواقع العربي وعلى رأسها حالة التهويد التي تجري في القدس المحتلة والحصار المفروض على الشعب الفلسطيني وفرض الأمر الواقع على حين لم تستطع السياسة والدبلوماسية العربية، رغم كل العلاقات التي تربطها بعواصم القرار الدولي، أن تؤثر مثلا على الموقف الألماني الذي أتت عليه ميركل.. ولم تستطع أن تقدم أجوبة عربية حقيقية عن التحديات الأخرى التي تستفرد فيها السياسة الأميركية والصهيونية بكل بلد عربي على حدة.. وعليه يكون من الضروري أن ينتبه القادة العرب إلى أن ما يجري بهم وحولهم لا يخص مصالحهم الضيقة بقدر ما يصيب الوضع العربي كله..
فماذا قدمت المؤسسة على صعيد التضامن ووحدة الموقف العربي من العراق ولبنان والتهديدات ضد سورية؟ وما الأجوبة عن حالة التجييش التي تقوم بها واشنطن لاستعداء إيران؟ وما قيمة العمل العربي المشترك إذا كانت عقلية التخندق هنا وهناك تحكم التصرفات والنيات المعلنة؟
والأخطر في كل ما تجابهه الحالة العربية أمام حالة انكسار المشروع الصهيوني على أبواب الذكرى الستين للنكبة الفلسطينية هو ذلك القصور في قراءة معاني انحدار المشروع الصهيوني بل الاستهزاء الإعلامي والسياسي من هذا التراجع.. وهو مشهد يدل على أن بعض صناع القرار العربي إما عاجزون عن قراءة المشهد بشكل صحيح وإما أنهم لا يرغبون في الإسهام بممارسة المزيد من الضغط على حلفائهم في واشنطن لتصحيح الموقف من القضايا العربية.. على أقله استخدام مكامن القوة في الموقف المشترك والموحد من تلك القضايا.
دول الاتحاد الأوروبي، رغم كل المتناقضات التي تفوق متناقضات السياسة العربية، تبحث قممها حتى القضايا التي تعتبرها تحديات من الاقتصاد والسياسة والاجتماع وما بينهما من قضايا هجرة وغيرها ما يعتبره بعض العرب ثانوياً في العمل المشترك.. فكيف بالعرب الذين تجمعهم التحديات وهم يدخلون في عالم متكتل مشتتين ومختلفين على بديهيات لا يختلف عليها الشارع العربي.
ولأننا نأمل بأن تكون قمة دمشق هي قمة العرب وترتقي إلى مستوى المسؤوليات والتحديات فإننا نأمل أيضاً ألا يكون المخاض الذي حاول البعض تعميقه يؤدي بالقمة العربية لأن يقوم البعض بتفجيرها من الداخل عبر الإصرار على المواقف والأحكام المسبقة.. ويأمل الشارع العربي، الذي يختلف أساسا مع نظمه الحاكمة، ألا تتسع الهوة بينه وبين صناع القرار من خلال ديباجة مستنسخة من القمم الإعلامية التي يكون فيها البيان جاهزاً قبل القمة.. ونأمل هذه المرة أن يستمع صناع القرار ولو لمرة واحدة لنبض الشارع العربي ليدخلوا في نقاش معمق للتحديات والأزمات وإيجاد آليات متابعة تشارك فيها حتى مؤسسات المجتمع المدني والمتخصصين لتقديم أجوبة أمام المجتمع الدولي الذي يرى في العرب كتلة كبيرة غير مؤثرة.. وفي ذلك خدمة لقضايا عربية وطنية خاصة وجماعية مشتركة..
يستقبل العرب خافير سولانا كمنسق للسياسات الخارجية للاتحاد الأوروبي وبعضهم يستقبل بلير على أنه خبير بقضية الشرق الأوسط.. ألم يحن الوقت ليكون للعرب برنامج القاسم المشترك في السياسة الخارجية، بدل سياسة الماراثون الفردية نحو عواصم القرار الدولي..؟
ربما نراهن على قمة دمشق لأن تكون قمة تختلف عن قمم سابقة مع تزايد التحديات واستغراب أصدقاء العرب في الغرب من تشرذم السياسة العربية التي تملك الكثير من أوراق الضغط لتحقيق مصالحها.. نراهن على ألا تخرج علينا القمة العربية، كما يفعل البعض، بمساواة الجلاد والضحية في فلسطين وألا يخجل البعض من تسمية الأمور في العراق بتسمياتها حسب قرار الأمم المتحدة الذي يعتبر الوجود الأميركي احتلالاً.. وألا يكشف ظهر المقاومة العربية في فلسطين ولبنان والعراق بخطاب تحت مستوى الاعتدال الذي لم يقدم جديدا منذ المبادرة العربية. ولم يعد كافياً التهديد بسحب تلك المبادرة التي لم يجر في الأصل الأخذ بها.. ولم يعد يكفي الموقف اللفظي من قضية العرب المركزية في فلسطين وهم يرون ويسمعون حالة المحرقة وفرض نظام الأبرتايد على شعبهم في فلسطين.. ولا يكفي القدس المحتلة أن تُذرف الدموع عليها على حين هي تحتاج لفعل حقيقي لا يقتنع بحالة التزوير الصهيوني القائل بإزالة ما يسمى «المستوطنات العشوائية» بينما تستمر عملية بناء المستوطنات وتسمينها بالضد من القانون الدولي والشرعية الدولية التي ظل النظام العربي يتحدث عن تمسكه الأحادي الجانب بها في حين الجانب الآخر لا يعيرها اهتماماً.. كل تلك التحديات وغيرها من التفاصيل الكثيرة هي برسم قمة دمشق ليثبت العرب هذه المرة أنهم قادرون عملياً على مجابهة تلك التحديات وألا تذهب عذابات الشعب العربي هباء وألا يرتد صدى الأرامل والثكالى في فلسطين والعراق ولبنان دون فعل حقيقي ودون أن تكون محاولات الحصار والضغط على سورية معززة بأيد ومساهمة عربية..
قمة دمشق يمكن لها بكل تأكيد أن تكون قمة فلسطين وكل العرب لو اقتنع الآتون إلى دمشق بأن حجم المخاطر لا يخص عاصمة واحدة ولا يمكن أن ينأى زعيم عربي بنفسه عما يخطط لهذه المنطقة.. يمكنها أن تكون كذلك لو يقرأ العرب ما آلت إليه صورتهم ومصالحهم من آسيا إلى إفريقيا وأوروبا إلى أميركا اللاتينية والجنوبية حيث تسود حالة من الدهشة لدى المؤيدين للحقوق والمواقف العربية من وهن وضعف الدبلوماسية العربية التي تعمل موسمياً وانفعالياً بعيدا عن منهجية يتبعها أعداء العرب حين يضخمون من كل تفوه عربي لفظي على حين العرب لا يقومون بفضح حالة سفك الدم والتهديد العلني والعنصرية التي يأتي عليها من منصة الكنيست تهديدا وتحريضاً بالقتل ضد العرب وكما يفعل حاخامات العدو في شرعنة قتل الفلسطينيين والعرب المدنيين بشكل مشين لا يجابهه موقف عربي صارم وحازم.. فلو كانت تلك الممارسات والتفوهات المتطرفة والعنصرية صادرة من العرب لكنا رأينا حالة أخرى من العمل الإعلامي والدبلوماسي الصهيوني.. بل حتى تنديد عربي وفلسطيني من أطراف باتت تستنشق هواء «الاعتدال».. ولولا أننا نريدها قمة توافق لقلنا أكثر مما قلناه في مواقف هؤلاء الذين يقفون دائماً على شعار «المنعطف التاريخي» والحاجة «للتعقل»..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alucard.yoo7.com
molder_88
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد الرسائل : 518
العمر : 34
الموقع : http://alucard.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: القمة العربية   الجمعة أبريل 04, 2008 9:03 pm

:study:

_________________
only god can judge me
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عريب الجد
جديد
جديد


عدد الرسائل : 10
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: القمة العربية   السبت أبريل 05, 2008 12:41 am

مقال جميل وفي محله وانا أأسف عن الموقف السعودي الذي ينزل الراس الذي يدل على العماله لامريكيا واسرائيل وقد بانت الدول المتشرذمه التي لم تأتي الا القمه وانفضحت على مستوى الشعوب العربيه ولا اقول الا الله يصلح الشأن العربي وان يجعل كلمتهم واحده وموقفهم واحد ضد الهجمه الانبرياليه والصهيونيه وان يفشلو المشاريع الاستيطانيه في دولة فلسطسن ولبنان وسوريا 🎅
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
molder_88
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد الرسائل : 518
العمر : 34
الموقع : http://alucard.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: القمة العربية   السبت أبريل 05, 2008 3:59 am

مشكور على الرد أخي عريب و نتمنى من المولى عز وجل أن يتقبل دعواتك و دعوت جميع المسلمين في العالم

_________________
only god can judge me
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hajer
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 693
العمر : 29
الموقع : www.alucard.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: القمة العربية   السبت أبريل 05, 2008 12:27 pm

اتفق العرب علي ان لا يتفقوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد الرسائل : 227
الموقع : نور اليقين
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: القمة العربية   السبت أبريل 05, 2008 1:38 pm

مشكورين الاخوة لكن يجب توحيد كلمة العرب الشعوب وحدها قادرة على ذالك القادة العرب صاروا كالدمية في يد الامريكان لذا لا يجب ان ننتظر شيأ منهم ولنبدا بالتغيير نغير انفسنا نحو الافضل اننا نملك جميعا القدرة على لاإنجاز والتغيير لا اظن ان من اسسوا للثورة الصناعية افضل منا ولا اضن ان الشعوب التى كانت ترى في الالة الكاتبة شيطان ثم تطورت لتغزو القمر اهدى سبيلا منا المشكل فينا اننا متكلون على انظمتنا متى طلقنا إتكاليتنا وفطمنا من التبعية والولاء الاعمى نجحنا في الوصول الى مبتغانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alucard.yoo7.com
hajer
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 693
العمر : 29
الموقع : www.alucard.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: القمة العربية   الأحد أبريل 06, 2008 7:18 pm

انت تقول هدا لكن اين الاخرين نحن لا نحتاج الكلام بل نريد الفعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ramirez_fisher
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 837
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: القمة العربية   الأحد أبريل 06, 2008 9:44 pm

هيييييييييييييييييييييييييييه لا أدري لماذا التبعية للغرب وعندنا من المقومات ما يجعل غيرنا يتبعنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
chrif
جديد
جديد


عدد الرسائل : 1
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: القمة العربية   الخميس أبريل 17, 2008 12:51 pm

القمة في ارض الصمود دمشق هي قمة ناجحة شكليا . وانا اقول نجحت لانها استطاعت ان تنعقد في ضل ظغوط امريكية . واما فيما يخص مصر والاردن والسعودية فان موقفهم من القمة عاد عليهم بخيبة كبيرة . و هدا دليل على ولائهم لامريكا . ونحن نتمنى نجاحها فعليا من خلال تطبيق القرارات التي خرجت من هده القمةفعلا . وشكرا . تحياتي الحارة اخوكم في الاسلام . شريف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ramirez_fisher
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 837
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: القمة العربية   الخميس أبريل 17, 2008 10:05 pm

جميل أخي شريف واضح متابعتك للوضع العربي، مشكوووووور مرحبا بك في منتدانا العربييييييييييييييييييييييييييييي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
molder_88
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد الرسائل : 518
العمر : 34
الموقع : http://alucard.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: القمة العربية   الأربعاء أبريل 30, 2008 1:01 pm


_________________
only god can judge me
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القمة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور اليقين :: شؤون العلم والسياسة :: مواضيع سياسية-
انتقل الى: